الرمل والحجر



صديقان كانا يعبران الصحراء القاحلة ، وخلال رحلتهما حدث بينهما شجار انتهى بأن ضرب أحدهما الآخر على وجهه ، فتألم الصديق الذي ضرب ، ولكن دون أي يقول كلمة ، وكتب على الرمل : «ضربني أعز ص


ديق لي على وجهي اليوم ، بعدها تابعا طريقهما ، حتى وصلا إلى واحة غنّاء ، فقررا الاستحمام في بحيرة الماء ، فوقع الصديق الذي ضُرب من قبل في الطين ، وكاد يغرق ، ولكن صديقه أنقذه بإذن الله.

بعد ذلك ، عندما تمالك الغريق نفسه حفر على الصخر : «اليوم أنقذ صديقي حياتي». هنا قال له صديقه الذي ضربه من قبل ، وأنقذه للتو ، بعدما ضربتك كتبت على الرمل ، والآن حفرت على الصخر ، فلماذا؟ 

فأجابه صديقه : عندما يؤذينا شخص ، فعلينا كتابة ذلك على الرمل : لتأتي الريح وتجلب المسامحة ، إذ مع هبوبها تختفي الكتابة ، لكن عندما يؤدي إلينا شخص معروفا، فيجب أن نحفر ذلك على الصخر ، ليبقى ذلك دائمًا برغم هبوب الرياح ، فلنتعلم أن نكتب آلامنا على الرمال ، ونحفر التجارب الجيدة في الصخر. 

يقال : إننا نحتاج إلى دقيقة لنجد شخضًا مميزا ، وساعة لتقديره ، ويومًا لنحبه ، ولكننا نحتاج إلى أيام عمرنا كلها لننساه.

حاول أن تبعث هذه الرسالة إلى الأشخاص الذين لا تستطيع نسيانهم : لتخبرهم بأنك لا تستطيع أن تنساهم أبدًا.



قصص وحكم


روي أن عمر بن الخطّاب -رضي اللّه عنه- افتقد رجلاً من أهل الشام كان يحضر مجلسه فقال للصحابة مافعل فلان بن فلان؟ 

قالوا : يا أمير المؤمنين تتابع في الشراب - الخمر - فلم نره منذ أيام. فدعا عمر كاتبه ،

فقال : اكتب من عمر بن الخطاب إلى فلان بن فلان ، سلامٌ عليك، أما بعد : فإني أحمد إليك اللّه ، الذي لا إله إلا هو 

{ غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }  ثم قال لأصحابه : "أدعو اللّه لأخيكم ،

أن يُقبل على اللّه بقلبه ، ويتوب اللّه عليه" فلما وصله كتابُ عمر ، جعل يقرأه و يردده في نفسه ويقول :

 {غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}

قد حذرني عقوبته ووعدني مغفرته فلم يزل يرددها على نفسه، و هو يبكي ثم تاب و حسنت توبته فلما بلغ عمر -رضي اللّه عنه- خبره ،

 قال لأصحابه : "هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخا لكم زلّ زلّة ، فَسَدِّدوه وادعوا اللّه له أن يتوب ، ولا تكونوا أعوانًا للشيطان عليه".

( الموضوع فيه إنّ )

 

مِنْ ذكاء العرب ونباهتهم 

دائمًا يُقال ( الموضوع فيه إنّ )

ما قصة هذه الـ « إنّ » ؟

كان في مدينةِ حلَب أميرٌ ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه (علي بن مُنقِذ )، وكان تابعًا للملك (محمود بن مرداس)

حدثَ خلافٌ بين الملكِ والأميرِ، وفطِن الأمير إلى أنّ الملكَ سيقتله، فهرَبَ مِن حلَبَ إلى بلدة دمشق .

طلب الملكُ مِنْ كاتبِه أن يكتبَ رسالةً إلى الأمير عليِّ بنِ مُنقذ، يطمئنُهُ فيها ويستدعيه للرجوعِ إلى حلَب

وكان الملوك يجعلون وظيفةَ الكاتبِ لرجلٍ ذكي، حتى يُحسِنَ صياغةَ الرسائلِ التي تُرسَلُ للملوك، بل وكان أحيانًا يصيرُ الكاتبُ ملِكًا إذا مات الملك

شعَرَ الكاتبُ بأنّ الملِكَ ينوي الغدر بالأمير، فكتب له رسالةً عاديةً جدًا، ولكنه كتبَ في نهايتها

" إنَّ شاء اللهُ تعالى "، بتشديد النون !

لما قرأ الأمير الرسالة، وقف متعجبًا عند ذلك الخطأ في نهايتها، فهو يعرف حذاقة الكاتب ومهارته، لكنّه أدرك فورًا أنّ الكاتبَ يُحذِّرُه من شئ ما حينما شدّدَ تلك النون!

ولمْ يلبث أنْ فطِنَ إلى قولِه تعالى :

( إنّ الملأَ يأتمرون بك ليقتلوك )

ثم بعث الأمير رده برسالة عاديّةٍ يشكرُ للملكَ أفضالَه ويطمئنُه على ثقتِهِ الشديدةِ به، وختمها بعبارة :

« أنّا الخادمُ المُقِرُّ بالإنعام ».

بتشديد النون !

فلما قرأها الكاتبُ فطِن إلى أنّ الأمير يبلغه أنه قد تنبّه إلى تحذيره المبطن، وأنه يرُدّ عليه بقولِه تعالى :

( إنّا لن ندخلَها أبدًا ما داموا فيها )

و اطمئن إلى أنّ الأمير ابنَ مُنقِذٍ لن يعودَ إلى حلَبَ في ظلِّ وجودِ ذلك الملكِ الغادر.

ومنذ هذه الحادثةِ، صارَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يقولونَ للموضوعِ إذا كان فيه شكٌّ أو غموض :

« الموضوع فيه إنّ » 

ملخص كتاب ‏ "قواعد السطوة"

 

ملخص كتاب

‏ "قواعد السطوة" 

‏للكاتب "روبرت غرين"

‏♦القانون الأول:

‏لا تضع ثقة أكثر من اللازم في الأصدقاء، وتعلّم كيف تستخدم الأعداء

‏قال فولتير ذات يوم: " اللهم احفظني من أصدقائي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم"

🔹ثق بنفسك فقط واحذر من أقرب الناس منك فهم يعرفون كل تفاصيل حياتك وقد ينقلبون عليك بدافع الحسد فيتعمدون إقحامك بالمشاكل

🔹أما فيما يتعلق بأعدائك المحتملين فهم أقل خطورة من أصدقائك لأنهم بعيدين عنك ولا يعرفون ما تفكر به

‏وفي حال اتّخذت من عدوك صديقاً لك فغالباً ما سيفعل كل ما بوسعه ليثبت ولاءه لك.

 

‏♦القانون الثاني:

‏أخفِ نواياك، استعن على تحقيق أهدافك بإخفاء مقاصدك

‏احرص على إخفاء ما تريد أن تحققه في حياتك فالكتمان سيُربك كل من حولك سواء أكانوا أصدقاء أو أعداء وسيدخلهم في حالة حيرة ولن يستطيع أي أحد التنبؤ بما تريد أن تفعله

🔹وهذا ما سيحميك من مخاطر الوقوع  بالمكائد،

🔹قم بتضليل الناس بعيداً عن مقاصدك الحقيقية حتى يتشتت تفكيرهم لكن دون أن تشعرهم بأنك مخادع.

 

‏♦القانون الثالث:

‏قل دائماً أقل مما هو ضروري (اقتصد دائماً في كلامك)

‏قال ليوناردو دافينشي ذات يوم:

‏"عند اكتمال القمر يفتح المحار صدفته وعندها يسرع حيوان السرطان ويضع حجراً ليمنعها من الانغلاق ثانية ويصبح المحار وجبة له

🔹ذلك هو مصير كل من يفتح فمه أكثر من اللازم ويضع نفسه تحت رحمة المستمع".

‏كثرة الكلام والسرد والشرح يجعلك تقع في فخ الأخطاء فتفقد هيبتك ومصداقيتك أمام الناس، فأصحاب السطوة يوجزون في كلامهم.

 

‏♦القانون الرابع:

‏يتوقّف الكثير على سمعتك - فحافظ عليها بحياتك

‏قال فريدريك نيتشه:

‏" جِراح الضمير أسهل في الشفاء من جراح السمعة"

🔹السمعة الطبية كنز حقيقي لا يقدر بثمن فمن اتّصف بها امتلك القوة والحق

🔹أما السمعة السيئة تجلب لصاحبها البلاء، حيث تحاط به الشبهات والاتهامات دائما

 

‏♦القانون الخامس:

‏اكسب لفت الأنظار بكل ثمن

‏التميّز يمنحك القوة والرفعة لذا لا تتشابه مع الناس العاديين حتى لا تضيع وسط الجموع

🔹 بل حاول أن  تلفت انتباه الآخرين باختلافك عنهم أو بغموضك في بعض الأحيان

🔹مثلاً تصرّف على نحو يصعب تفسيره أو فهمه أو قم بإطلاق الشائعات عن نفسك،

‏لكن لا تبالغ في لفت الأنظار

🔹لأن ذلك يجعلك شخصية مهزوزة وهذا ما يُبعدك عن السطوة

 

‏♦القانون السادس:

‏انتصر بأفعالك وليس بكلامك

‏السطوة تتحقّق بالانتصارات الحقيقية التي تكون بالأفعال والإنجازات الملموسة

🔹 أما الانتصارات اللحظية التي تحققها بالنقاشات والجدالات هي انتصارات مثيرة للاشمئزاز،

🔹فضلاً عن الامتعاض والكراهية التي ستحصل عليها من قبل الناس، القوة تأتي من اتفاق الناس معك من خلال أفعالك دون أن تنطق بكلمة واحدة

🔹لذا حاول أن تتعلم كيف تجعل الناس يتأثرون بأفعالك

 

‏♦القانون السابع:

‏احذر من البائسين، حتى لا تنتقل اليك عدواهم

‏تقول الحكمة الشهيرة:

‏بؤس الآخرين قد يقتلك - فالمشاعر معدية كالمرض

🔹الإنسان يتأثر بالناس المحيطين به لذا احرص على مخالطة الأشخاص الإيجابيين والسعداء دائماً والمحظوظين حتى تصبح مثلهم،

🔹وتجنّب البائسين دائمي الشكوى والتذمر فهؤلاء يستنزفون طاقاتك ويحبطون عزيمتك وإرادتك.

 

‏♦القانون الثامن:

‏لا تناشد في الناس العطف أو رد الجميل، استدرجهم بمصالحهم

🔹تقول الحكمة عندما تحتاج لمساعدة من أحد ما احذر من أن تذكره أنك ساعدته من قبل وقدمت له الكثير من الهبات لأن ذلك سيجعله يختلقالأعذار وربما التهرّب منك

🔹التصرف الصحيح هو أن تخبره بطريقة غير مباشرة أنه سيحصل على الكثير من الفائدة في حال تعاون معك

🔹سيدفعه هذا لمساعدتك بحماس دون أي تردّد.

 

حوادث

 

اثنين من الحوادث الفاجعة الأسبوع الماضى

الحادثة الاولى لأم يوتيوبر من أجل زيادة عدد المشاهدات لقناة اليوتيوب التى تديرها خرجت بفيديو تقول فيه أن هناك علاقة محرمة بين ابنها وابنتها وإنها رأت الواقعة بعينيها

الأم التى تستر وتحوط وتأدب وتربى أصبت تفضح

ولا أعرف كيف سولت لها نفسها أن تظهر فى فيديو تقول تلك الأكاذيب وتفترى على أبنائها وتفضحهم بتلك الطريقة

الحادثة الأخرى لأم ذبحت ابنها وقامت بطهو أجزاء منه وأكلتها

بالرغم من الشعور بالصدمة والاشمئزاز الذى يصاب به من يقرأ الحادث لأول مرة ولكنى أشعر أن تلك الأم مريضة فعلا وتحب ابنها  والذى جعلها تتصرف تلك التصرفات هو خوفها الشديد عليه

مثل غريزة الحماية التى تتولد عند الحيوانات فتقوم بقتل صغارها من اجل حمايتهم

اللهم عفوك ورضاك

الدعاء المستجاب

 

قال عباس الدوري : حدثنا علي بن أبي فزارة جارنا قال : كانت أمي مقعدة من نحو عشرين سنة فقالت لي يومًا : اذهب إلى أحمد بن حنبل فسله أن يدعو لي ، فأتيت فدققت عليه وهو في دهليزه فقال : من هذا؟ قلت : رجل سألتني أمي وهي مقعدة أن أسألك الدعاء فسمعت كلامه كلام رجل مغضب فقال : نحن أحوج أن تدعو الله لنا ، فوليت منصرفًا فخرجت عجوز فقالت : قد تركته يدعو لها ، فجئت إلى بيتنا ودققت الباب فخرجت أمي على رجليها تمشي.

بين أبي مسلم وامرأة

 

بين أبي مسلم وامرأة

عن عـثمان بن عـطاء قال : كان أبو مسلم الخولاني إذا دخل منزله سلَّم ، فإذا بلغ وسط الدار كبر وكبرت امرأته ، قال : فيدخل فينزع ردائه وحذائه ، فتأتيه بطعامه فيأكل ، فجاء ذات ليلة فكبر فلم تجبه ، ثم أتى باب البيت فكبر وسلم فلم تجبه ، وإذا البيت ليس فيه سراج وإذا هي جالسة بيدها عود في الأرض تقلب به فقال لها : مالك ؟ فقالت : الناس بخير وأنت أبو مسلم لو أنك أتيت معاوية – رضي الله عنه – فيأمر لنا بخادم ، ويعطيك شيئًا نعيش به فقال : اللهم من أفسد علي أهلي فأعم بصره ، قال : وكانت معها – قبل قليل – امرأة فقالت لها : أنت امرأة أبي مسلم فلو كلمت زوجك يكلم معاوية – رضي الله عنه – ليخدمكم ويعطيكم.

قال : فبينا هذه المرأة في منزلها ، والسراج يزهر ، إذ أنكرت بصرها فقالت : سراجكم طفيء؟ قالوا : لا ، قالت : إن الله أذهب بصري فأقبلت كما هي إلى أبي مسلم فلم تزل تناشده الله – عز وجل – وتطلب إليه قال : فدعا الله – عز وجل – فرد عليها بصرها ، 

ورجعت المرأة إلى حالها التي كانت عليه

قصة.عجيبة

 


قال حماد بن سلمة :

باع رجلٌ عبدًا وقال للمشتري : ما فيه من عيب إلاَّ النميمة ،

 قال : رَضيتُ ،

فاشتراه ، فمكث الغلام أيامًا ثم قال لزوجة مولاه : إنَّ سيدي لا يُحِبُّك ، وهو يريد أن يتزوج عليكِ ، فخذي الموسى واحلقي شعرات من رأسه عند نومه حتى أسحره فيحبك

ثم قال للزوج : إن امرأتك اتخذت خليلاً وتريد أن تقتلك ، فتناوم لها حتى تعرف ذلك.. فتناوم لها الرجل ، فجاءت المرأة بالموسى لتحلق الشعرات ، فظنَّ أنها تريد قتله ، فقام إليها فقتلها ، فجاء أهل المرأة فقتلوا الزوج ، ووقع القتال بين القبيلتين بسبب هذا النمَّام

 

من روائع الشيخ الطنطاوى


هل تعلمون ماهي الثقافه البائسة؟
إذا أعطاني هدية.... أعطيه
إذا اتصل بي.... أتصل به
إذا حضر عزيمتي... أحضر عزيمته
حتى العزاء....إذا عزاني أعزيه
"لا تعامل الناس في العواطف والهبات والهدايا بمقياس البيع والشراء
ولا بميزان الربح والخسارة،
بل عاملهم بالكرم والجود،
ومن منعك شيئاً فأعطِه أنت ،
ستعيش مرة واحدة على هذه الأرض،
إذا أخطأت إعتذر، و لا تكن صامتا،
اجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك،
ومن يعرفك يدعو لك بالخير،
ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك،
فمن تعطر بأخلاقه لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب.".
افتحوا قلوبكم للخير فنحن على أبواب شهر مبارك

من روائع جبران خليل جبران


“ لا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين،لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت،لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ.. فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت.. فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت.
إذا رضيت فعبّر عن رضاك، لا تصطنع نصف رضا، وإذا رفضت.. فعبّر عن رفضك،
لأن نصف الرفض قبول.. النصف هو حياة لم تعشها، وهو كلمة لم تقلها،وهو ابتسامة أجّلتها، وهو حب لم تصل إليه، وهو صداقة لم تعرفها.. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك، وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك.
النصف هو أن تصل وأن لاتصل، أن تعمل وأن لا تعمل،أن تغيب وأن تحضر.. النصف هو أنت، عندما لا تكون أنت.. لأنك لم تعرف من أنت، النصف هو أن لا تعرف من أنت.. ومن تحب ليس نصفك الآخر.. هو أنت في مكان آخر في الوقت نفسه.
نصف شربة لن تروي ظمأك، ونصف وجبة لن تشبع جوعك،نصف طريق لن يوصلك إلى أي مكان، ونصف فكرة لن تعطي لك نتيجة النصف هو لحظة عجزك وأنت لست بعاجز.. لأنك لست نصف إنسان.
أنت إنسان وجدت كي تعيش الحياة، وليس كي تعيش نصف حياة ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك.. بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك.. إذا أردت أن تعرفه فلا تصغي إلى ما يقوله .. بل إلى ما لا يقوله.”